کد مطلب:274827 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:157

خروج السفیانی و الخراسانی و الیمانی و خسف بالبیداء
و قد استفاضت الروایات فی ان السفیانی من المحتوم الذی لا بد منه و انه لا یكون قائم الا بسفیانی و نحو ذلك و قال عبد الملك بن اعین كنت عند ابی جعفر (ع) فجری ذكر القائم فقلت له ارجو ان یكون عاجلا و لا یكون سفیانی فقال لا و الله انه لمن المحتوم الذی لا بد منه و مر فی بعض الروایات ان الیمانی ایضا من المحتوم و عن الباقر (ع) السفیانی و القائم فی سنه واحده و فی عده روایات ان خروج السفیانی و الیمانی و الخراسانی یكون فی سنه واحده فی شهر واحد فی یوم واحد و فی روایه و نظام كنظام الخرز یتبع بعضه بعضا فیكون الباس من كل وجه ویل لمن ناواهم و تدل بعض الروایات علی ان خروج الیمانی قبل خروج السفیانی اما الیمانی فیكون خروجه من الیمن و المروی انه لیس فی الرایات الثلاث رایه اهدی من رایه الیمانی لانه یدعو الی الحق او لانه یدعو الی صاحبكم فاذا خرج حرم بیع السلاح و اذا خرج فانهض الیه فان رایته رایه هدی و لا یحل لمسلم ان یلتوی علیه و لما خرج طالب الحق بالیمن و هو من روساء الخوارج قیل للصادق (ع) نرجو ان یكون هذا الیمانی فقال لا الیمانی یتوالی علیا و هذا یبرا منه و اما الخراسانی فیخرج من خراسان و فی بعض الروایات من المشرق و عن امیر المومنین (ع) فی ذكر العلامات اذا قام القائم بخراسان و غلب علی ارض كرمان و الملتان [1] و حاز جزیره بنی كاوان [2] و اما السفیانی فیخرج من وادی الیابس مكان بفلسطین و عن الصادق (ع) ان خروجه فی رجب و عن امیر المومنین (ع) یخرج ابن آكله الاكباد من الوادی الیابس و هو رجل ربعه وحش الوجه ضخم الهامه بوجهه اثر الجدری اذا رایته حسبته اعور اسمه عثمان و ابوه عنبسه و هو من ولد ابی سفیان حتی یاتی ارض قرار و معین فیستوی علی منبرها و الظاهر انها دمشق كما تدل علیه روایه اخری انه یخرج من وادی الیابس حتی یاتی دمشق فیستوی علی منبرها و عن الصادق (ع) انك لو رایته رایت اخبث الناس اشقر احمر ازرق یقول یا رب یا رب یا رب او یا رب ثاری ثاری ثم للنار او یا رب ثاری و النار و لقد بلغ من خبثه انه یدفن ام ولد له و هی حیه مخافه ان تدل علیه و عن الباقر (ع) السفیانی احمر اصفر ازرق لم یعبد الله قط و لم یر مكه و لا المدینه قط و عن زین العابدین (ع) انه من ولد عتبه بن ابی سفیان و انه اذا ظهر اختفی المهدی ثم یظهر و یخرج بعد ذلك و عن عمار بن یاسر اذا رایتم اهل الشام قد اجتمع امرها علی ابن ابی سفیان فالحقوا بمكه ای ان المهدی قد ظهر بها و یجتمع فی الشام ثلاث رایات كلهم یطلب الملك رایه السفیانی و رایه الاصهب و رایه الابقع ثم ان السفیانی یقتل الاصهب و الابقع و قال الصادق (ع) السفیانی یملك بعد ظهوره علی الكور الخمس حمل امراه ثم قال استغفر الله حمل جمل و فی روایه عن الصادق (ع) یملك تسعه اشهر كحمل المراه و فی روایه عنه (ع) اذا ملك كور الشام الخمس دمشق و حمص و فلسطین و الاردن و قنسرین فتوقعوا عند ذلك الفرج قلت یملك تسعه اشهر قال لا و لكن یملك ثمانیه اشهر لا یزید یوما و عن الصادق (ع) انه من اول خروجه الی آخره خمسه عشر شهرا سته اشهر یقاتل فیها فاذا ملك الكور الخمس ملك تسعه اشهر و لم یزد علیها یوما و بهذا یجمع بین الخمسه عشر شهرا و التسعه اشهر و احتمل المجلسی حمل بعض اخبار مدته علی التقیه لذكره فی روایاتهم و روی هشام بن سالم عن الصادق (ع) اذا استولی السفیانی علی الكور الخمس فعدوا له تسعه اشهر و زعم هشام ان الكور الخمس دمشق و فلسطین و الاردن و حمص و حلب ثم ان السفیانی بعد ما یقتل الاصهب و الابقع لا یكون له همه الا العراق و فی روایه الا آل محمد و شیعتهم فیبعث جیشین جیشا الی العراق و آخر الی المدینه فاما جیش العراق فروی ان عدتهم سبعون الفا و عن النبی ص حتی ینزلوا بارض بابل من المدینه الملعونه یعنی بغداد فیقتلون اكثر من ثلاثه آلاف و یفضحون اكثر من ثلثمائه امراه و یقتلون ثلثمائه كبش من بنی العباس ثم ینحدرون الی الكوفه فیخربون ما حولها



[ صفحه 74]



الحدیث و یصیبون من اهل الكوفه و فی روایه من شیعه آل محمد بالكوفه قتلا و صلبا و سبیا و یمر جیشه بقرقیسا بلد علی الفرات فیقتتلون بها [3] فیقتل بها من الجبارین مائه الف و عن الصادق (ع) ان لله مائده او مادبه بقرقیسا یطلع مطلع من السماء فینادی یا طیر السماء و یا سباع الارض هلموا الی الشبع من لحوم الجبارین فبینما هم كذلك اذ اقبلت رایات من ناحیه خراسان تطوی المنازل طیا حثیثا حتی تنزل ساحل الدجله و معهم نفر من اصحاب القائم و یخرج رجل من موالی اهل الكوفه ضعیف فی ضعفاء فیقتله امیر جیش السفیانی بظهر الكوفه و فی روایه بین الحیره و الكوفه و قال الصادق (ع) كانی بالسفیانی او بصاحب السفیانی [4] قد طرح رحله فی رحبتكم بالكوفه فنادی منادیه من جاء براس شیعه علی فله الف درهم فیثب الجار علی جاره و یقول هذا منهم فیضرب عنقه و یاخذ الف درهم اما ان امارتكم یومئذ لا تكون الا لاولاد البغایا و كانی انظر الی صاحب البرقع قیل و من صاحب البرقع قال رجل منكم یقول بقولكم یلبس البرقع فیحوشكم فیعرفكم و لا تعرفونه فیغمز بكم رجلا رجلا اما انه لا یكون الا ابن بغی و عن النبی ص ثم یخرجون ای جیش السفیانی متوجهین الی الشام فتخرج رایه هدی من الكوفه فتلحق ذلك الجیش فیقتلونهم لا یفلت منهم مخبر و یستنقذون ما فی ایدیهم من السبی و الغنائم و اما الجیش الذی یبعثه السفیانی الی المدینه فیقتل بها رجلا و یوخذ آل محمد صغیرهم و كبیرهم فیحسبون و ینهبون المدینه ثلاثه ایام بلیالیها و یكون المهدی (ع) بالمدینه فیخرج منها الی مكه علی سنه موسی بن عمران (ع) خائفا یترقب و فی روایه انه یهرب من بالمدینه من اولاد علی (ع) الی مكه فیلحقون بصاحب الامر (ع) فیبلغ ذلك امیر جیش السفیانی فیبعث جیشا علی اثره فلا یدركه و ینزل الجیش البیداء و هی ارض بین مكه و المدینه لها ذكر كثیر فی الاخبار فینادی مناد من السماء یا بیداء بیدی بالقوم فیخسف بهم فلا یفلت منهم الا مخبر و فی روایه الا ثلاثه نفر حتی اذا كانوا بالبیداء یحول الله وجوههم الی اقفیتهم و هم من كلب و فی روایه عن النبی ص یبعث الله جبرئیل فیقول یا جبرئیل اذهب فابدهم فیضربها برجله ضربه یخسف الله بهم عندها و لا یفلت منهم الا رجلان من جهینه فلذلك جاء القول عند جهینه الخبر الیقین فذلك قوله تعالی و لو تری اذ فزعوا الایه اورده الثعلبی فی تفسیره و روی صاحب الكشاف ایضا انها نزلت فی خسف البیداء و روی الطبرسی عن زین العابدین (ع) قال هو جیش البیداء یوخذون من تحت اقدامهم و روی علی بن ابراهیم فی تفسیره عن ابی جعفر (ع) فی قوله تعالی و اخذوا من مكان قریب قال من تحت اقدامهم خسف بهم و فی قوله تعالی قل هو القادر علی ان یبعث علیكم عذابا من فوقكم قال هو الدجال و الصیحه او من تحت ارجلكم و هو الخسف و القائم (ع) یومئذ بمكه فیجمع الله علیه اصحابه و هم ثلثمائه و بضعه عشر رجلا و فی روایه و ثلاثه عشر رجلا عدد اهل بدر فیبایعونه بین الركن و المقام ثم یخرج بهم من مكه فینادی المنادی باسمه و امره من السماء حتی یسمعه اهل الارض كلهم ثم یاتی الكوفه فیطیل بها المكث حتی یظهر علیها ثم یسیر الی الشام و فی روایه ثم یسیر حتی یاتی العذراء [5] و السفیانی یومئذ بوادی الرمله حتی اذا التقوا و هو یوم الابدال یخرج اناس كانوا مع السفیانی من شیعه آل محمد ص و یخرج ناس كانوا مع آل محمد ص الی السفیانی و یقتل یومئذ السفیانی و من معه و الخائب یومئذ من خاب من غنیمه كلب ثم یقبل الی الكوفه فیكون منزله بها.


[1] بلد بالهند.

[2] كاوان جزيره في بحر البصره.

[3] هكذا في الروايه و ليس فيها تصريح بان المقاتل لجيش السفياني من هو فيحتمل ان يكون بعض من يدعو لال محمد ص و يحتمل ان يكون اهل قرقيسا و ما جاورها.

[4] الصحيح بصاحب السفياني و لو قيل بالسفياني لكان المراد صاحب جيشه مجازا لان المروي ان السفياني يظهر بالشام و يقتل بها و لا يدخل العراق.

[5] لعلها القريه التي شرقي دمشق و خربت و اليها ينسب باب الجابيه و لا يعرف الان محلها و يمكن ان يكون قد بني مكانها قريه تسمي بغير هذا الاسم.